Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / الإمارات العربية المتحدة: إماراتي يحول أرض قاحلة إلى واحة زراعية
Vilmorin-Mikado Atlas
agriculteurs émirati
Photo : khaleejtimes

الإمارات العربية المتحدة: إماراتي يحول أرض قاحلة إلى واحة زراعية

إماراتي يستخدم الزراعة العضوية و يحول أرض قاحلة إلى واحة مزروعة!

تعتبر مزرعة السيد أحمد سالم آل شامسي إنجازاً رائعاً و أونموذجاً لما يمكن أن تكون عليه الفلاحة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

قال السيد أحمد سالم آل شامسي »عُطلتان في أوروبا هما ما كلفني إعداد المشروع…انظروا إلى النتائج!

هذا الشاب الرائد الإماراتي لديه كل الأسباب التي تجعلنا فخورين به فقد حَوَّل مزرعة العائلة المتواضعة في الشارقة إلى واحة رائعة لتذوق غلتها في أقل من عامين.

زار آل شامسي الذي يعيش ويعمل في أبوظبي المزرعة خلال بداية وباء كوفيد-19 في مارس 2020 للإسترخاء لبضعة أيام وفي نهاية المطاف إنتهى به الأمر إلى العمل هناك لمدة ثلاثة أشهر على التوالي بعد ما أخذ إجازة من عمله في الحكومة.

يعتمد السيد أحمد سالم آل شامسي نظام الزراعة المائية « aquaponics »

اختار الفلاح نظام aquaponics ضخم حيث توضع الأسماك و تزرع الخضروات معاً باستخدام المياه المعاد تدويرها و تحتوي المزرعة على خزانات ضخمة مليئة بالآلاف من أسماك البَلطي Tilapia المصنفة حسب الحجم.

 لدينا  طماطم من أفضل نوعية

وتستخدم الخضروات الدفيئة « légumes de serre » مثل الخس واللفت والطماطم المواد الغذائية من نفايات الأسماك مع تنظيف المياه بحيث يمكن إعادة تدويرها في الخزانات. مما ذكرت خليج تايمس.

وتوجد في مزرعة آل شامسي نسبة عالية من أسماك البلطي والخضروات العضوية وقد تعاقدت معه عدة سلاسل المتاجر الكبرى ولا تزال المناقشات جارية مع العديد من المتاجر الأخرى.

وقال وهو يقطف طماطم ناضجة مباشرة « الطماطم لدينا من أفضل نوعية » و أضاف « لدينا أيضا جميع أصناف الخس مثل feuille de chêne وlollo rosso و butterhead و salonova. أما سمك البلطي عندنا له نكهة حقيقية لأن مياهه خالية من المواد الكيميائية ».

وقال » آل شامسي بنت نظام aquaponics في الموقع باستخدام مواد خفيفة الوزن وغير مكلفة متاحة محليا مع الأخذ في الإعتبار الظروف الجوية القاسية في المنطقة.

 » كان علي أن آخذ في الإعتبار عوامل أخرى مثل الرياح العاتية و التيارات الصحراوية الساخنة, ربما كان سيكلفني نفس النظام أربعة أضعاف الميزانية في حالة ما لو كنت قد استوردت المعدات من الخارج.

بالطبع ، لقد ارتكبت الكثير من الأخطاء لكنني تعلمت أيضا بعضها.

« لا شيء يضيع هنا! و توفر نفايات الأسماك العناصر الغذائية الأساسية لنباتات الخس والطماطم التي تقوم بدورها بتصفية المياه للأسماك, و عندما يتم تنظيف حوض الأسماك تستخدم حمأة أعلاف الأسماك لري المحاصيل ».

و قال  » إن الأمر تطلب الكثير من التجربة والخطأ قبل أن نتمكن من إيجاد النتائج المريحة ».

« بالطبع لقد إرتكبت الكثير من الأخطاء لكنني تعلمت منها و التحديات عززت عزمي أيضاً لدرجة أنني بقيت في المزرعة بشكل مستمر لمدة ثلاثة أشهر حتى تمكنت من القيام بكل شيء بشكل صحيح و كانت عائلتي تزورني في مزرعة أبو ظبي في عطلة نهاية الأسبوع في تلك الأيام ».

KhaleejTimesخليج تايمس

Regardez aussi

Agrumes

تونس: صادرات الحمضيات تنخفض بنسبة %46

وفي حين انخفضت الصادرات بنسبة 46٪، فإن فرنسا هي أكبر مشتر للحمضيات التونسية. وفقا لبيانات …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.